البنك المركزي العراقي يكشف خطته في الاستغناء عن التعامل بالدولار

AhmedEG16 سبتمبر 2023
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

قال علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي، إن التعامل في غضون الفترة القليلة المقبلة بمختلف التعاملات التجارية سيكون بالدينار بدلًا من الدولار الأمريكي، مشيرًا إلى أن ذلك سيحسن قيمة العملة الوطنية للعراق.

وأضاف العلاق، في بيان صحفي، أن العراق يسعى إلى تطوير اقتصاده؛ لذا فهو يجري العديد من الاتفاقيات التجارية ويحاول جذب الاستثمارات خلال الفترة الراهنة، مشددًا على أن الفترة المقبلة لن يستثنى فيها التعامل بالدينار إلا الأموال التي ستعطى للمسافرين لأي دولة أخرى سواء الدولار أو غيره.

وتابع محافظ البنك المركزي العراقي: “من الممكن أن نستطيع خلال 2024، الاستغناء عن التحويلات الخارجية، فضلًا عن وضع خطة لتقليل تلك العمليات في الفترة القليلة المقبلة، حيث إنها وصلت إلى ما يقرب من 60%”.

واختتم: “نسعي لفتح قنوات تواصل مباشر للمصارف العراقية مع نظيرتها الأجنبية في المراسلات والتبادل التجاري، حتى إننا نستهدف أيضًا توفير العديد من العملات بالبلاد للمسافرين والتي منها الليرة التركية، الدرهم الإماراتي، اليورو، الروبية الهندية، وغيرها ما سيجعلنا نصل إلى هدفنا المنشود”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة